بسام زكارنة: يا فياض..احنا مش جاج بياض !

بسام زكارنة: يا فياض..احنا مش جاج بياض !

بقلم : بسام زكارنه - رئيس نقابة الموظفين

لا بد لي ان اذكر ان هذا العنوان كان يردده مجموعة من المواطنين عندما قرؤا تصريح د.سلام فياض ان الشعب الفلسطيني سيحقق الاكتفاء الذاتي بحلول العام 2013 وهذا جعلني اكتب هذا المقال من خلال سماع الملاحظات من القيادات والعامة من الموطنين.
ان ما يثير الاهتمام هو شعار فياض الاعتماد على الذات وهو شعار رنان ومرحب فية ويفيد المرشح للانتخابات في فلسطين التي لا تحاسب على البرامج الانتخابية ولا الشعارات غير القابلة للتنفيذ مع العلم انه حقيقة شعار لكل حر وشريف ومقبول إذا نتج عن دراسة متعمقة ووضع أسباب لتنفيذه.
ان الفلسطيني لا يقبل هذا الشعار الرنان من د. فياض الخبير في الاقتصاد والذي قضى حياته بعيدا عن السياسة وفي البنوك وجل اهتمامه الاقتصاد وبالعكس طبيعي على الفلسطينيين ان يقبلوا كلام وشعار غير قابل للتطبيق والتنفيذ من فياض في السياسة لانه غير ضليع فيها او ممارس لها فلو طرح تحرير فلسطين من النهر للبحر !!!او إنهاء إسرائيل قبل العام 2013 !!!او استخدام السلاح النووي ضد إسرائيل!!! فان هذا التصريح لن تجد فلسطينيا يقرأه ا وان قرأه سوف يعذره فهو ليس سياسيا متمرسا وهذا ليس مجاله.
ولكن ما استهجنه الجميع ان يتحدث د.فياض بشعار اقتصادي وهو الخبير المخضرم!!! "ان الشعب الفلسطيني سيعتمد على ذاته مع نهاية العام 2013 "!!!ونسأله هل لديك خطط تنتج نفط او غاز او ثروة سمكية ام تسيطر على المقدسات لجلب السياحة والحج لهذه المقدسات !!!؟في ظل احتلال يبتلع الأرض ويعتبر المقدسات جزء من التراث اليهودي ويصل لأعماق الارض لنهب الماء ويستخدم أحدث الوسائل للسيطرة على الأجواء والبحر والحجر والحدود!!!!وهل قرار صائب طرد كل الموظفين والحفاظ على 70 الف فقط للتمكن من دفع رواتبهم و يلغي البطالة ويوفر برامج لرعاية كبار السن والمعاقين والأطفال والعاطلين عن العمل !!!وهل سيوفر برامج صحية وتعلمية تضمن الحق للجميع في الحصول عليها!!!
ان من يتابع أداء الحكومة الحالية برئاستكم والتي وعدت برخاء اقتصادي وجد عكس ذلك حجم عجز للسلطة الوطنية وصل ل 400 مليون دولار وديون للبنوك 800 مليون دولار وديون القطاع الخاص 200 مليون دولار وديون لصندوق التقاعد لم يعلن عنها !!!والحبل على الجرار!!!! دون خطة لوقف ذلك!!فماذا يرى الفلسطيني!!!يرى ان انهيار النظام الاقتصادي الفلسطيني قبل العام 2011 وليس الاعتماد على الذات قبل عام 2013.
ان خطة اصلاح التقاعد التي اعتمدتنها وهي من خبراء البنك الدولي كما قلت والذي ركزت فية الحكومة على ما سيتم توفيره من ملايين على صندوق التقاعد من خلال منع التقاعد المبكر ومنع شراء سنوات الخدمة ومنع القسمة على ثلاث سنوات بل خمسة سنوات لاحتساب الراتب التقاعدي وضرب ذلك ب2% بدلا من 2.5% حتى يتأكد الجميع بتحويل المتقاعد لمتسول للحصول على لقمة العيش ومنع التقاعد لمن يبلغ الستين بل 65 سنه دون دراسة او خطة !!ودون النظر لما حصل في فرنسا التي سنت قانون ورفعته ل62 بعد دراسة تبين ان عدد الشباب اقل من كبار السن وان تطبيقه سيكون ب 2018 وقامت عليهم الدنيا ولم تقعد!!!!ولا نخفيك د.سلام ان الفلسطيني بهذا القرار بدء يتخيل البطالة في الشوارع والهجرة لابناءهم الخريجين وأصبحوا متأكدين من منظر وزارة الصحة مثلا سيكون الأطباء والممرضين فيها يناموا على أسرة المرضى وكل منهم يحمل كيس البول!!ويصرخ على الموظفين لاعطاءه إبرة الانسولين !!!والمشفى توزع فية مانعات الصوت والكمامات من شدة صوت العكازات وسعالهم !!!وان المراسلين يقدموا دواء السعال والانسولين بدلا من القهوة والشاي !!!هل هذا المستقبل لفلسطين د.فياض!!؟؟ونقول لك ان دواء الرعاش غير متوفر في العالم لذلك لن تجد مريضا يأخذ إبرة في مكانها الصحيح!!!!
اننا لم نجد في مقترحاتك انشاء مشاريع إنتاجية وانما اقتراحات لطرد الموظفين وخفض راتب التقاعد واحالة 16000 للتقاعد المبكر واستيداع العسكريين ممن لديهم كليات عسكرية وخبرات!!والهدف تقليص فاتورة الرواتب ودعم المانحين!!!فاذا كان هذا الهدف هو المطلوب !!انصحك بطرد كل الموظفين والمتقاعدين فلن تبقى رواتب!!!ولن نحتاج لحكومة او رئيس وزراء ومواكب!!!ولا مرافقين!!ولا رواتب عقود خيالية!!ولا طائرة خاصة!!!وهل يعقل سيدي رئيس الوزراء ان تفاخر بتقليل فاتورة العلاج دون النظر لعدد الوفيات!!!!وهل يعقل ان تغير بلاط مجلس الوزراء الجديد مرتين لانه لا يعجبك وترك المشفى بدون أطباء!!؟او سرير جديد للمرضى !! او يبقى المشفى الحكومي بطيب واحد لاكثر من 2000 مريض!!او زيادة راتب الطبيب الذي يعالج هذه آلاف!!!وهل يعقل ان لا يغطي التامين الصحي في اغلب الأحيان الا دواء الاكامول!!!؟واستحلفك بالله د.سلام هل تعالج نفسك انت والوزراء في المشافي الحكومية الفلسطينية!!!؟وهل ما نشاهده في هذه المشافي حلم وليس حقيقة!!؟دعنا نذهب لزيارة بموعد مسبق وليس مفاجئا مع الصحافة لترى بنفسك ما يحصل!!!!
ان الكلام كثير د.فياض يبين للجميع ان الشعب الفلسطيني بحاجة للدعم حتى لو تحرر فما بالك والاحتلال ينهب مقدراته ويسطر على كل مقومات الدولة ولا حدود ولا اجواء ولا ماء ولا غاز ولا نفط ولا سياحة ولا زراعة ولا اقتصاد ولا خطط!! إلا تلاحظ معي ان لا امل في الأفق القريب مع حكومة إسرائيلية يمينية وعالم يخطط للسيطرة على النفط وكل المصادر الطبيعية وغير الطبيعية !!!فهل انت وحدك من يعلم ان دولة فلسطينية محققة بعد عام!!!ولم نعلم ونحن في قيادة اكبر الفصائل بوعد لم نسمعه من العالم ولا اوباما ولا نتياهوا بدولة فلسطينية لا بعد عام ولا أعوام !!فلماذا شعارات على فرضيات خاطئة ولمصلحة من!!؟؟ ان يعيش الشعب على حلم لا يتحقق!!وبهذا المطلوب منك زيادة الدعم من العالم لهذا الشعب وان تكون فاعلا في ذلك وليس فاعلا في تقليص الخدمات والدعم وطرد الموظفين!! ووضع الأحلام وترك الحقائق.
واسمح لي بان انهي مقالي بما كان يردده الموظف والعسكري الغلبان مالك دوفش "يا فياض.....احنا مش جاج بياض" وأقول لك إما ان تعتدل او أن تعتزل .
بسام زكارنة-رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية 

مصدر الخبر 
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2010/09/20/154287.html 

alt 



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل