الموظفون المقطوعة رواتبهم ... حكاية الم تنتهي بجرة قلم!

الموظفون المقطوعة رواتبهم ... حكاية الم تنتهي بجرة قلم!

 

alt

 رام الله-القدسدوت كوم- محمد ابو الريش- لا يزال ما يقارب من 2000 موظف من اصل 7000 في المؤسسات الحكومية لم يتقاضوا رواتبهم منذ ما يقارب 3 اشهر بعد ان تم تجميدها من قبل وزارة المالية، بدعوى ان هناك موظفين مسجلين يتقاضوا رواتبهم بعد ان غادروا البلاد من خلال توكيلات مصرفية لاقاربهم، حيث طالبت الوزارة الموظفين الذين قطعت رواتبهم تسليم اوراق ثبوتية تؤكد وجودهم على ارض الوطن، والتوقيع على تعهد بعدم صرف الرواتب الا من قبل مستحقه المباشر كما اشار الموظفون في احاديث منفصلة لـالقدسدوت كوم .

 

نقابة الموظفين العمومين نفذت اليوم اعتصاما امام رئاسة الوزراء احتجاجا على السياسة التي تنتهجها الحكومة ازاء الموظفي المقطوعة رواتبهم ، فينفس الوقت الذي نفذ فيه مئات الموظفين في قطاع غزة اعتصاما مماثلا.

 

وقال رئيس نقابة الموظفين في الوظيفة العمومية بسام زكارنة ان هذا الاعتصام في شطري الوطن بمثابة صرخة لكل المسؤولين لوقف ما وصفها " مجزرة قطع رواتب الآف الموظفين دون وجه قانوني" .

نقابة الموظفين
نقابة الموظفين

 

النسبة الاكبر للموظفين الذين قطعت رواتبهم ولم يتم تصويب اوضاعهم من قبل وزارة المالية، كانوا من قطاع غزة بالرغم من قيامهم بتسليم كافة اوراق الثبوتية المطلوبة منهم لتصحيح اوضاعهم .

 

واشار النقابي عارف ابو جراد من قطاع غزة ان هناك تخوفا بان يكون هناك قطع للرواتب وليس مجرد تجميد حيث انه من اصل 4000 موظف بقطاع غزة توقفت رواتبهم ، اعيد تفعيل الصرف لما يقارب 2500 ممن سلموا اوراقهم، وبقي 1500موظف لم تصوب اوضاعهم منذ 3 اشهر بالرغم من استيفائهم الشروط وتسليمهم لاوراقهم الثبوتية المطلوبة الى وزارة المالية عن طريق نقابة الموظفين و المؤسسات التي يعملون بها.

 

بسام زكارنة اثناء القاءه كلمة في الاعتصام الذي نظم اليوم الثلاثاء
بسام زكارنة اثناء القاءه كلمة في الاعتصام الذي نظم اليوم الثلاثاء

واعرب رئيس نقابة الموظفين بسام زكارنة لـالقدسدوت كوم، عن عدم اعتراضه على قطع رواتب اؤلئك الذين هم خارج البلاد لكن عدد هؤلاء لا يتجاوز المائة موظف بكثير، الا ان الاجراء الذي اتخذ كان بحق الالاف ، فعلى كل متهم حتى تثبت براءته تقديم اوراق تثبت انه ليس خارج الوطن والغاء التوكيل المصرفي اذا ما وجد .

 

واضاف " لقد قامت وزارة المالية بنشر رقم هاتف و فاكس للتوصل مع موظفي القطاع، لكن للاسف هذه الارقام كانت غير مفعلة معظم الوقت لا يتم الاجابة على المرسلين، وهناك من ارسل اوراق تثبت تواجده في ارض الوطن منذ 3 اشهر ولم يتم تفعيل صرف رواتبهم ".

 

وتابع قائلا " لقد توصلت مع اللجنة المختصة في وزارة المالية، وابلغوني ان عدد الاوراق كثير ولا يمكن تدقيقها بوقت قصير، هذا بعد ان مضت 3 اشهر، وما تبقى بحاجة الى 3 اشهر اخرى".

نقابة الموظفين
نقابة الموظفين

 

ودعا زكارنة الى ضرورة اعادة صرف الرواتب لكافة الموظفين لحين الانتهاء من تدقيق الاوراق و من ثم يتم وقف راتب من لا يستحق ، ممن هم خارج ارض الوطن .

 

وبين زكارنة ان نقابة الموظفين العموميين لا تدافع عمن هم خارجين عن القانون وانما عمن اجبرتهم الظروف من انقسام وغيره من الحالات الانسانية لتوكيل زوجاتهم واقاربهم .

 

مراسلنا محمد ابو الريش  يحاور بسام زكارنة
مراسلنا محمد ابو الريش يحاور بسام زكارنة

من بين المتضررين هاتفت لـالقدسدوت كوم ، الموظفة رنا الكيلاني 40 عاما من قطاع غزة والتي كانت قد تبادلت التوكيل بقبض الراتب مع زوجها حيث انهما موظفان حكوميان ويستطيعان استخدام الحسابات البنكية الخاصة بهما، ونتيجة ذلك تم وقف راتبيهما منذ اكثر من شهرين .

 

وقالت الكيلاني لـالقدسدوت كوم، انه تم الطلب منهما الغاء التوكيلات اضافة لتصوير جوازات السفر كاملة، والتوقيع على تعهد بان لا يسحب الراتب من المصرف سوى من الموظف نفسه ".

 

واضافت " قمنا بكل ما طلب منا منذ شهر تقريبا وتاكدنا من وصول الوثائق المطلوبة الى رام الله، الا انه لم يتم اعادة تفعيل صرف الراتب".

 

واشار مهندس الطيران من قطاع غزة اسماعيل ماضي، انه ارسل الاوراق المطلوبة منه 12 مرة، الى وزارة النقل و المواصلات وهيئة العمل الوطني ووزارة المالية، لكن لم يتعدل شيء حتى الان حيث انه منذ شهرين كان قد ابلغه المصرف ان وزارة المالية طلبت كشوف التوكيلات لوقف صرف الرواتب ومنذ ذلك الوقت لم يتم الصرف .

 

واضاف :انه لم يخرج من غزة منذ اكثر من 7 سنوات الا برحلة تدريبية الى بروكسل عن طريق السلطة مبديا امتعاضه من هذا القرار مشيرا ان حقوق الموظفين من علاوات وغيرها، تحتاج لسنوات للتطبيق لكن قطع الرواتب لا يحتاج سوى جرة قلم .

 أنظر هنا :

http://www.alquds.com/news/article/view/id/437281

 


التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل